الإهداءات


آخر 10 مشاركات ملحمة الغيبة ( آخر مشاركة : - )    <->    مـاذا بالوصـي أنــا أقــول ( آخر مشاركة : - )    <->    حسينية المنتدى عاشوراء سراج العشق الحسيني ( آخر مشاركة : - )    <->    ختمة قرانية مهداة للفقيد العلم سماحة الشيخ محمد ناصر الراشد 7 ( آخر مشاركة : - )    <->    ختمة قرآنية مهداة الامام الحسن المجتبى عليه السلام 14 ( آخر مشاركة : - )    <->    ختمة قرآنية مهداة للسيده رقيه بنت الامام الحسين ع 13 ( آخر مشاركة : - )    <->    اكتسب الطاقة الإيجابية من تجارب الآخرين الناجحة ( آخر مشاركة : - )    <->    ما هي أعظم خسارة ( آخر مشاركة : - )    <->    استفتاءات حول لبس الجورب للنساء.. السيستاني والخامنئ والشيرازي ( آخر مشاركة : - )    <->    الدرس الثاني :: الإمام الحسين يخاطب جيش ابن سعد ( آخر مشاركة : - )    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها ختمة قرآنية مهداة الامام الحسن المجتبى عليه السلام 14   <->   حسينية المنتدى عاشوراء سراج العشق الحسيني   <->   ختمة سورة الانعام لقضاء الحوائج المتعسرة ....عظمة سورة الانعام   <->   ختمة قرآنية مهداة للسيده رقيه بنت الامام الحسين ع 13
 
 
العودة   المنتدى الرسمي لسماحة الشيخ عبد الرضا معاش > ●• آلْمَجَالِسُ آلآِسْلَآمِيَةْ •● > :: فِقَهٌ الاِمَامَ الْصَاَدِقُ عَلَيَهِ الْسَلامَ ~
 
 

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06-14-2011, 04:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
   
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشق أهل البيت (ع)


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 2219
الجنس: ذكر
الدولة: البحرين/مثلث الصمود
العمر: 23
المشاركات: 1,057
بمعدل : 0.84 يوميا
المواضيع : 211
مشاركات :  846
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
عاشق أهل البيت (ع) is on a distinguished road


آخـر مواضيعي
 



أوسمة العضو


الإتصالات
الحالة:
عاشق أهل البيت (ع) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:


المنتدى : :: فِقَهٌ الاِمَامَ الْصَاَدِقُ عَلَيَهِ الْسَلامَ ~
افتراضي فتاوي سماحة آية الله العظمى السيد السيتاني دام ظلة الشريف حول النجاسات

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين واللعنه الدائمة على اعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.


سلام الباري عليكم


أضع بين أيديكم ، بعض الأسئلة التي طرحت على سماحة آية الله العظمى السيد السيتاني دام ظله الشريف ، حول النجاسات.


السؤال:هل الصابون المصنوع في الدول الغير إسلامية نجس ؟‏‎
الفتوى:لا يحكم بنجاسته إلا مع العلم باشتماله على مادة نجسة .‏‎


2السؤال:إذا علم شخص بمكان انه نجس وجاء شخص اخر لايعلم أن هذا المكان نجس ، ولمسه ويده رطبة وانتقلت له النجاسة وهو لايعلم ، وسلم عليك ويده رطبة هل تنتقل لك النجاسة؟
الفتوى:نعم تنتقل ، ولكن الواسطة الثالثة لا تنجس عند سماحة السيد السيستاني حفظه الله .


3السؤال:انا شخص في الثالثة والعشرين من عمري ودائما ما تحصل لي الشهوة التي على اثرها يحصل الحرقان ويخرج السائل اللزج فهل كل سائل لزج اعتبره مني وما صفات وشروط اعتبار هذا السائل مني ؟ وافيدكم انني في مشكلة وهي حصول هذا الشيء عدة مرات في اليوم الواحد حتى انني اضطر في اليوم الواحد ان اغتسل في اليوم الواحد اكثر من مرة او مرتين فما هو الحل برأيكم ؟
الفتوى:إذا خرج سائل بشهوة مع الدفق وفتور الجسد واحتمل كونه منياً فيحكم بانه مني وإلا فلايحكم بأنه مني إلا إذا اطمأن بذلك .


4السؤال:اسأل عن المتنجس والوسائط الاخرى ، فكيف هي المسألة ؟
الفتوى:نوضحه بالمثال ( اذا اصابت يدك مع البلل قطعة من بدنك فيها مني او بول جاف ، فيدك تتنجس بالملاقاة ، فاذا اصابت يدك الاخرى ببلل يدك المتنجسه بعد جفافها ، تنجست يدك الثانية ايضاً ، فاذا اصاب ثوبك بلل يدك المتنجسة الثانية بعد جفافها ،تنجس الثوب ، وبعد ذلك حينما يجف الثوب المتنجس ، فكلما يصيبه ببلل لايتنجس باعتباره الواسطة الثالثة) .


5السؤال:الجلود المصنعة في الهند ، هل نتعامل على اساس المسلمين ، أي هل الهند دولة مسلمة في الجلود ؟
الفتوى:لايعتبر الهند وغيرها من الدول بلداً واحداً ، فلابد من ملاحظة كل بلد بخصوصه ، فإذا كان الغالب من سكانه مسلمين كان بحكم بلد المسلمين ، وإلا فلا ، واما الجلود فيكفي في الحكم بطهارتها ، الشك في كونها مذكاة إذا كان إحتمال التذكية إحتمالاً منطقياً .


6السؤال:هنال ما يسمى «بالشامليدر» هو جلد يستعملونه لغسيل السيارات وتنظيفها , وهذا الجلد مصنوع في دولة غير اسلامية . فما حكم استعماله للغسيل والتنظيف ؟
الفتوى:اذا كان جلد حيوان واحتملت انه قد ذبح على الطريقة الشرعية احتمالاً معتداً به عند العقلاء ولو لاحتمال استيرادهم الجلد من البلاد الاسلامية , فهو طاهر ويجوز استعماله للغسيل والتنظيف .


7السؤال:انا اعمل في مكان تضطرني الظروف للجلوس في نفس المكان الذي أدوس عليه بحذائي ويدوس عليه زملائي ايضاً ، فهل ملابسي طاهرة علماً بأن الحمام يبعد من مكان جلوسنا بحوالي 10 امتار ؟
الفتوى:لا مانع منه , حيث لا تعلم بنجاسته , بل وإن علمت بها ما لم تعلم بالرطوبة المسرية .


8السؤال:مقلد رجع الى من يقول بوجوب البقاء على تقليد الميت وكان الميت يحتاط في أهل الكتاب , والحي المذكور يذهب الى طهارتهم فهل يجوز له الرجوع الى الحي في هذه المسألة , علما بانه لم يرجع اليه فيها ابان حياة مرجعه الاول , والاعلم التالي انذاك كان يحكم بالنجاسة ؟
الفتوى:يجوز له العمل بفتوى الاعلم من الاحياء .


9السؤال:هل ان الكحول هو الاسبرتو ؟ وهل ان الكحول الموجود في العطور وغيرها طاهر ؟ ويقال بان هناك كحول اثيلي ومثيلي ، فهل كلاهما طاهر ؟
الفتوى:كل ذلك طاهر .


10السؤال:ما حكم الجلد الذي يقتلع من اسفل القدم ومن بين الاضافر في اليد او الرجل .. هل هو نجس ؟ وهل يعتبر المكان الذي اقتطع منه نجساً سواء كان يابسا او لا ؟
الفتوى:إذا زالت عنه الروح وكان وكذا الموضع .


11السؤال:سمعنا بأن بعض العلماء المعاصرين يرى من يرى وحدة الوجود نجس, فهل هذا صحيح؟ وماهو تكليفنا من حيث تقليدنا لكم ؟
الفتوى:لا يحكم بنجاستهم إلا إذا صدر منهم ماينافي الوحدانية ,أو يستلزم إنكار النبوة, مع الألتفات الى الملازمة .


12السؤال:اذا علمنا بنجاسة نقطة في السجادة لا نعلمها بالضبط فهل يجوز الصلاة عليها ؟
الفتوى:نعم يجوز .


13السؤال:ما يجده الشاب على ثيابه صباحاً ولا يعلم اهو مني او وذي او غير ذلك هل هو نجس ؟
الفتوى:طاهر .

14السؤال:قد يجد الشاب حين ينتبه من منامه على ثيابه رطوبة ولكن لم يحسّ باي اثر من اثار الجنابة فماذا يكون حكمه ؟
الفتوى:اذا لم يعلم انه مني او بول فهو طاهر .


15السؤال:جاء في طريق ثبوت النجاسة انه اذا علم او اطمأن بالنجاسة فما هو الفرق بينهما ؟
الفتوى:العلم يعني الاعتقاد الجازم والاطمئنان يعني الاعتقاد غير الجازم الذي يصاحب احتمال الخلاف ولكن بنسبة ضئيلة لا يعتني به العقلاء .


16السؤال:اذا كان المني في حال النزول في الاحتلام مثلاً فهل يجب علىالمكلف منعه من النزول ؟
الفتوى:لا يجب .


17السؤال:شراب ماء الشعير اذا كان فيه نسبة واحد في المئة من الكحول ولا ندري هل يعتبر فقاعاً او لا ، وهل يصدق عليه أنه فقاع (بيرة) أو لا ؟ هل يجوز شربه ؟ علماً أننا لا نعلم الحالة السابقة له حتى نستصحبها ؟
الفتوى:يجوز .


18السؤال:هل الجيلاتين طاهر او نجس ؟ وهل يجوز ابتلاع حبات الدواء فيه ؟ وما حكم الجيلاتين المأخوذ من الحيوان ؟
الفتوى:اذا لم يكن مأخوذا من الحيوان او كان مشكوكاً أو كان مأخوذا من حيوان مذكى فهو طاهر وحلال وان علم بكونه مأخوذاً من حيوان غير مذكى فهو نجس وحرام وان كان مشكوك التذكية فهو حرام ولا يحكم بنجاسته . ولا يجوز تناول الاقراض المغلفة به اذا كان نجساً او حراماً الا مع الضرورة .


19السؤال:ورد في المسائل المنتخبة ( .. إلا أنه يجب غسل ظاهر الأنفحة لملاقاتها أجزاء الميت مع الرطوبة ) .
أ فهل يفهم من العبارة أن الأنفحة عند اخراجها من الميتة حتماً ويقيناً تكون قد تنجست ، ولذا ذكر يجب غسل ظاهرها .
ب وهل يجوز أكل الأجبان المحتوية على الأنفحة من البلاد الأجنبية ونحن لا نعلم أنه تم تطهيرها أم لا ؟ وهل احتمال التطهير يكفي أم لابد من العلم ؟
ج لو كانت الإجابة بعدم كفاية الإحتمال فلو حصل للمكلف الإطمئنان بتغسيلها كما هو الغالب للحفاظ على النظافة والجانب الصحي من قبلهم فهل يكفي ذلك ؟

الفتوى:ج أ نعم .
ب يجوز اكلها .
ج تبين الجواب .



20السؤال:ما حكم مقاعد الجلوس في الباصات او القطارات في البلدان الغربية اثناء سقوط الامطار حيث تكون الملابس مبللة .. علماً بأن بعض الراكبين يتناولون الخمر في القطارات ..؟
الفتوى:محكومة بالطهارة ما لم تعلم بنجاستها .


21السؤال:توجد ارقام باللغة الانجليزية على بعض الحلوى المعلبات ويقال انها مأخوذة من شحوم الخنزير وتنتشر اوراق مكتوب عليها تلك الارقام ويفتون بالحرمة فما هو رأي سماحتكم ؟
الفتوى:اذا اطمأن المكلف بصحة ما في الورقة يحرم تناولها .


22السؤال:كما نعلم ان عرق الجنب من الحرام نجس ، فهل يعتبر المذي الناتج عن الحرام ( كالحديث الى امرأة غريبة او النظر الى الصور الإباحية ) نجساً كذلك ؟
الفتوى:عرق الجنب من الحرام طاهر والمذي المذكور طاهر أيضاً .


23السؤال:عائلتي غير مسلمة وتحتفظ بالكلاب في البيت ، وألاحظ وجود شعر من تلك الكلاب على ملابسي .. هل يكفي ازالة ذلك الشعر للطهارة وازالة النجاسة ؟ وماذا لو صادفت رطوبة من أنف ذلك الكلب على ملابسي ....الخ ؟ كيف يمكن التطهر من ذلك ؟
الفتوى:تكفي ازالة الشعر إن لم يعلم كون الأصابة برطوبة مسرية بحيث توجب نجاسة الثوب واذا أصابت ثوبك رطوبة من الكلب يجب غسل ذلك الموضع .


24السؤال:جاء في كتاب ( توضيح المسائل ) لآية الله العظمى السيستاني ( دام ظله ) أنه يستبعد كون المسيحي طاهراً.
سؤالي هو : هل يمكن اعتباره مشركاً لكونه يصف المسيح ( ع ) بأنه ( ابن الله ) او هو نفسه ( إله ) أو أحد الأقانيم الثلاثة ؟ وطبقاً لما ذكر ، هل يجب اعتبارهم مشركين محكومين بالنجاسة ؟ وعلى فرض إحدى الحالتين ، هل يجوز أكل طعامهم الذي يحضرونه بايديهم ، كالحلويات ...الخ .. وهل يمكن الزواج من نسائهم زواجاً مؤقتاً ؟

الفتوى:بل جاء أنه لا يبعد كونه طاهراً فيجوز أكل طعامهم إذا لم يكن نجساً بالعارض ويجوز الزواج المؤقت مع المسيحية.


25السؤال:يوجد في الجمعيات التعاونية أو في سوق عصير عنب مكتوب على العلبة انه عولج بحرارة عالية فما حكم هذا العصير من حيث الطهارة والنجاسة والحلية والحرمة حيث الناس قبلنا في حيرة شديدة ؟
الفتوى:طاهر إذا لم يكن مسكراً ولكنه حرام مادام لم يذهب ثلثاه وكذلك إذا شك في ذهاب ثلثيه ، هذا إذا كانت الكتابة موجبة للوثوق .


26السؤال:هناك بعض المستحضرات التي تستخدم في ازالة رائحة العرق وهي اما بودرة عادية أو بودرة مضغوطة التي من مكوناتها (الكحول) فما حكم استعمالها علماً أن بعضها صناعة أمريكية؟
الفتوى:طاهرة ولا مانع من استعمالها .


27السؤال:ما هو رأيكم في إعطاء القرآن الكريم الى الكتابي لاجل مطالعته والتعرف على مضامينه إما بتمليكه أو اعطائه عارية لديه ؟
الفتوى:يجوز اذا لم يستلزم الهتك .


28السؤال:اذا كان هناك دم بين الاسنان أواللثة ..هل يحرم وضع اللسان على موضع الدم وتحريكه وبلع ما يتكون الى ان يقف الدم مع العلم ان هناك شيء من الحرج في تطهيره بالماء في كل مرة يخرج الدم ؟
الفتوى:لا يجب تطهيره بالماء بل يطهر بزوال عين الدم ولكن لا يجوز ابتلاعه إلاّ اذا استهلك في الريق .


السؤال:الكفار المقيمون في الدول الاسلامية اليوم ، هل هم بحكم أهل الذمة أم الحربيين أم المعاهدين ؟
الفتوى:بحكم المعاهدين .

السؤال:هل يعتبر الوزغ والضفدع والخفاش من ذوات النفس ؟ وهل ميتتهما طاهرة ؟
الفتوى:أما الاولان فلا شك انهما ليسا من ذوات النفس السائلة وميتتهما طاهرة وهكذا الخفاش وان تردد في كونه من ذوات النفس اولا .


نسألكم خالص الدعاء




















عرض البوم صور عاشق أهل البيت (ع)  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توصيات آية الله العظمى السيد علي القاضي الطباطبائي في أشهر رجب و شعبان و رمضان. نور الزهراء :: مَعَ الْذَاكِرِيِنَ ~ 2 08-24-2011 10:16 PM
فتاوي سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني حول الأستماع الى الغناء والمسيقى عاشق أهل البيت (ع) :: فِقَهٌ الاِمَامَ الْصَاَدِقُ عَلَيَهِ الْسَلامَ ~ 6 08-16-2011 06:28 PM
وفاة شخصية عظيمة من عالم الإجتهاد آية الله العظمى السيد مفتي الشيعية الموسوي ... زعيم سيف البصري :: أَخَبَارُ الْشِيَعَةٌ فِيْ الْعَالْمَ ~ 5 07-15-2010 10:52 PM
فقه المرأة لسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني اميرة الزهراء :: فِقَهٌ الاِمَامَ الْصَاَدِقُ عَلَيَهِ الْسَلامَ ~ 3 06-16-2010 08:00 AM
توصيات آية الله العظمى السيد علي الطباطبائي اميرة الزهراء :: صِرَاطَ الْعَاشِقِيَنَ ~ 2 06-14-2010 07:31 AM


الساعة الآن 08:33 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
:₪: جـٌمـيعٍّ الموٍُآضيعٌٍ وٍُالـمُشآرٍكآتّ الـمـْطرٍوٍُحةٍ تـُعـبرٌٍ عٍنْ رٍأيّ صآحبـّهـآ ولآتـُعـبرٌٍ عٍـنْ رٍأيّ المنتدى الرسمي لسماحة الشيخ عبد الرضا معاش بأيّ شكـلٍ مٍنْ الأشكـآلٌٍ :₪:

Security team